لماذا حظرت الهند TikTok وما يمكن أن تتعلمه الولايات المتحدة ؟

مع تصاعد الضغط على بايدن ليحذو حذوها

لا يبدو من الممكن حظر TikTok في الولايات المتحدة. لكنها تزداد احتمالية يومًا بعد يوم.

أخبر مارك ماهاني، محلل الإنترنت المحترم في Evercore ISI، Insider أن TikTok ليس لديها «فرصة أكبر من 50 في المائة للحظر» في الولايات المتحدة، فقد ارتفعت النسبة المئوية في الأشهر الستة الماضية مع تعمق التدقيق بشأن علاقات التطبيق مع ByteDance، مالكها في الصين.

ولدى المنظمين الأمريكيين شيء واحد كبير يمكنهم الإشارة إليه في السعي وراء هذا العمل الدراماتيكي. في مقابلة حديثة مع صحيفة The Economic Times، وصفت صحيفة هندية، بريندان كار، مفوض لجنة الاتصالات الفيدرالية، حظر الهند على TikTok بأنه «سابقة مهمة للغاية» و «نجم إرشادي» لدول أخرى.

لماذا حظرت الهند TikTok ؟

في عام 2020، بعد نزاع جيوسياسي مع الصين، حظرت الهند التطبيق تمامًا، مستشهدة بقانون يسمح للحكومة بحظر مواقع الويب والتطبيقات لصالح «سيادة وسلامة» البلاد.

قال مارك شموليك، المحلل في برنشتاين، إنه مع تصاعد الضغط السياسي على الولايات المتحدة لتحذو حذوها، فإن تصرفات الهند هي «وكيل مفيد» لأنها سوق ضخمة مشابهة للولايات المتحدة التي حظرت «تطبيقًا على رأس شعبيتها.»

يقول المحللون إن ما تعلمناه من الوضع في الهند هو أن حظر TikTok من المحتمل أن يكون نعمة كبيرة لمنافسين مثل Instagram و YouTube و Snapchat – لكنه سيعقد أيضًا ممارسة الأعمال التجارية دوليًا.ماذا حدث عندما حظرت الهند TikTok

في صيف عام 2020، حظرت الهند 59 تطبيقًا صينيًا بما في ذلك TikTok و WeChat و Weibo و QQ، وهي خدمة مراسلة فورية مملوكة لشركة الإنترنت العملاقة Tencent. في ذلك الوقت، كان لدى TikTok ما يقرب من 200 مليون مستخدم في الهند واعتبرت البلاد أكبر سوق لها خارج الولايات المتحدة.

كتب المحللون في Bernstein في مذكرة للعملاء أن الحظر المفروض على TikTok لم يبطئ من اعتماد محتوى فيديو قصير الشكل على وسائل التواصل الاجتماعي وأعطى المزيد من الحصة السوقية لمنافسين مثل Snapchat و Instagram Reels و YouTube Shorts. كما أفسح المجال لظهور العديد من التطبيقات الهندية المحلية.

وكتب محللو بيرنشتاين: «كان إنستغرام أكبر مستفيد من الحظر». «نظرًا لأن الهند سوق رئيسي للاعبين الرئيسيين على الإنترنت مع الكثير من إمكانات تحقيق الدخل، فقد استفادت Meta و Google من الفراغ الذي تركته TikTok».في وقت الحظر، أخبر خبراء الأعمال Insider أن له عواقب على المواطنين الهنود العاملين في التطبيقات كمهندسين ووكلاء لخدمة العملاء ومشرفين ومندوبي مبيعات.

اقترح هؤلاء الخبراء أيضًا أن قرار الهند بفرض مثل هذا الحظر الشامل على التطبيقات المملوكة لشركات في بلد آخر قد يخيف الاستثمار الدولي في قطاع التكنولوجيا سريع النمو في البلاد. بعد كل شيء، كما قالوا، أثبتت الحكومة قدرتها على إزالة الوصول إلى التطبيقات دون اللجوء إلى الكثير.قال أميت جانجير، المؤسس المشارك لشركة Karbon Card، وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية ومقرها شنغهاي، لموقع Insider في عام 2020: «تم اتخاذ قرار الحظر بسرعة كبيرة دون النظر في التأثير الذي سيكون له». «أخشى أن يكون الكثير من المستثمرين الأجانب الآن مترددين أو مترددين بالنظر إلى أن تغييرات السياسة يمكن أن تكون جذرية للغاية».

في حين أن الوضع لن يكون هو نفسه تمامًا، فقد تواجه الولايات المتحدة هذه الأسئلة إذا قررت حظر TikTok.هل ستحظر الولايات المتحدة TikTok ؟

من غير الواضح عدد المستخدمين لدى TikTok في الولايات المتحدة. في سبتمبر 2021، قالت TikTok إن لديها 1 مليار مستخدم عالمي نشط، ومنذ ذلك الحين نمت شعبيتها.

حظرت حكومات الولايات في جميع أنحاء الولايات المتحدة استخدام TikTok على الأجهزة الحكومية، وحظرته الحكومة الفيدرالية مؤخرًا على جميع الأجهزة المملوكة اتحاديًا، مشيرة إلى مخاوف من أن السلطات الصينية قد تصل إلى معلومات حساسة عبر التطبيق. يعتقد بعض محللي وول ستريت أن الشركات ستحظر TikTok على الأجهزة المملوكة للشركة، إذا لم تكن قد فعلت ذلك بالفعل.

اقترح كار وآخرون طالبوا الولايات المتحدة بحظر TikTok بالكامل أن الطريقة الوحيدة لحل مشكلة الأمن القومي التي أثارها التطبيق هي من خلال ما يسمى بالحظر الشامل. كار على وجه الخصوص، هو الجمهوري البارز في لجنة الاتصالات الفيدرالية، لذا فإن آرائه لا تعكس بالضرورة آراء الرئيس جو بايدن أو إدارته جادل العديد من المحللين بأنه نظرًا لأن TikTok تحظى بشعبية كبيرة لدى الناخبين الشباب، الذين يميلون إلى تحريف الديمقراطيين، فمن المحتمل ألا ترغب إدارة بايدن في المخاطرة بفقدانهم من خلال متابعة الحظر.

لكن المحللين يعتقدون أيضًا أن الوضع يمكن أن يتغير بشكل كبير اعتمادًا على حالة علاقة الولايات المتحدة بالصين.

وقال ماهاني: «على مستوى ما، يرتبط الأمر ارتباطًا وثيقًا بالعلاقات الحكومية الأمريكية الصينية». «لذا إذا استمر ذلك في التدهور، لا أستطيع أن أتخيل أن هذا لا يزيد من احتمالات نوع من حظر TikTok».

  المصدر: SOUTH CHINA MORNING POST